الخميس، 8 يناير، 2009

أقدم المدن (فيديو)








النص هو:
منفيس هي أول عاصمة لمصر وبالقرب منها تقع المقابر الملكية وهرم سقارة المدرج. فهل هذه المدينة التي كانت متألقة فيما مضى أقدم مدينة في العالم؟

عام 1799 وقعت جيوش نابليون بونابارت على اكتشاف مفاجئ في صورة صخرة روزيتا التي كانت لوحًا ضخمًا من الكتابات القديمة ومنها استطاع العلماء فك شيفرا الهيروغليفية المصرية لتتكشف ببطء أسرار قوة الفراعنة والدلالات على أصول هذه المدينة، فقد كانت منفيس مركزًا لبعض الآثار التي زاد عمرها على أربعة ألاف وخمسمائة عام. هل بدأت الحياة المدنية في مصر القديمة؟

عام 1899 وفي مدينة بيجين بالصين أصيب أحد العلماء بالمالاريا فذهب صديقه إلى الصيدلية لإحضار الدواء. كان من مكوناته قشور مطحونة لسلحفاة. أثناء عمل الصيدلي انكشف شكل غريب من الكتابة فماذا يعني هذا الدليل الغامض؟
تم اقتفاء آثار القشور في ضواحي بلدة صغيرة في إقليم هينانو على ضفاف النهر الأصفر وتمكن علماء الآثار من الكشف عن دلائل أخرى لماضي الصين القديم وأول مدنه، كان ذلك في آثار السلالة المالكة وحاشيتها الكبيرة من الرهبان والعرافين. فهل سبقت المدن الصينية مدينة منفيس المصرية؟ أثبتت الأبحاث أن حضارة النهر الأصفر يرجع تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام.

جزيرة مالطة الصغيرة في البحر المتوسط تحوي آثار العديد من المعابد الغامضة المشيدة في الأراضي القاحلة وهي ضخمة لدرجة أن السكان اعتقدوا بأن العمالقة هم من شيدوها. هل بدأت حياة المدنية في مكان صغير ومعزول كمالطة؟

توجد الدلائل في بناء ونقوش المعابد المالطية فقد تأثرت بالروابط التجارية مع مصر القديمة لكن أصولها أكثر حداثة.
في القرن التاسع عشر اعتبرت أوربا مصر أشهر حضارة شعبية في الماضي البعيد. كانت مصدر كنوز مذهلة انتشر جنون الإبداع الإنساني القديم بسرعة بين الرجال الأثرياء الذين يملكون الوقت ليحلموا باكتشاف المزيد من الثراء وليس في مصر وحدها فقط.
-كان علم الآثار قبل مائة وخمسين عاماً أكثر من مجرد بحث رائع عن الكنوز والمثال على ذلك هو هنري لايارد الشاب الإنجليزي الذي كان يتنقل على حصانه بين انجلترا والهند ليصبح محاميًا لقد جذبته ميسوبوتيميا وأذهلته هضاب الشرق الأدنى وكانت غايته بسيطة جداً وهي ملء المتحف البريطاني الذي كان مؤسسة حديثة في ذلك الوقت بأكبر قدر من المنحوتات الرائعة.
افتتحت ميسوبوتيميا منطقة جديدة هي الأراضي الجنوبية من العراق الحديث المكونة من الصحارى والمستنقعات البرية فهل أخفت هذه الأرض مدنًا أكثر قدمًا وكنوزًا أعظم؟
القدس هي إحدى المدن القديمة، هل يخفي الشرق الأدنى مدنًا أكثر قدمًا؟ وهل هناك دلائل لاكتشافها؟
سدوم وعموريا أين يمكن العثور على بقاياهما المتفحمة الغارقة؟ عندما أنقذ الله لوطًا -عليه السلام- من سدوم نقب المشتكشفون في هذه المنطقة بعد تأكدهم من أن سدوم وعموريًا موجودتان في الجوار لكن الأبحاث على الضفاف وتحت أمواج المياه المالحة لم تكتشف المدينتين حتى الآن.
هضبة عشبية كانت في الماضي برج بابل، بالقرب منه كانت الهياكل القرميدية معقدة الطبقات وهي منظومة حدائق بابل المعلقة، كانت عاصمة عظيمة وموطنًا للتجار والساسة والمحاربين الذين عاشوا حياة بزخ هنا قبل ألفي عام تقريباً من السيد المسيح.

ليست هناك تعليقات: